الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية التصاميم والفنون

وحدة الارشاد الأكاديمي

كلمة رئيسة الوحدة الأستاذة / مها الزهراني :

يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة, ويقصد به العمل الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الذي يهدف إلى توجيه الطالبات  للحصول على أفضل النتائج، والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم , عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي .

ولتحقيق ذلك ينبغي ربط كل مجموعة من الطلاب بمرشد أكاديمي يقوم بتعريفهم بالأنظمة الدراسية والنواحي التعليمية خلال سنوات الدراسة بالكلية ، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن ، مع تقديم المشورة في كل ما يمكن أن يعترض الطالب من عقبات وصعوبات في النواحي المختلفة والتغلب عليها .

   ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في كليات الجامعة بشكل عام وفي كلية التصاميم والفنون بشكل خاص، فإنه يتعين تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصصة بالدعم والإرشاد الأكاديمي، تسعى إلى تقديم خدمات إرشادية للطالبات تساهم في تطوير شخصياتهن أكاديمياً واجتماعياً ، وتنمية مهارتهن في المجالات المختلفة بما يتفق مع معايير الجودة العالمية بالجامعات ، وتقوم وحدات الإرشاد الأكاديمي بتقديم خدمات إرشادية متنوعة للطالبات تفي باحتياجاتهن في اختيار المقررات الدراسية المناسبة وفق الخطة الموضوعة ، بالإضافة إلى إرشاد الطالبات إلى كيفية التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تواجهن خلال فترة الدراسة لتسهيل الاستمرار والتفوق الدراسي .

    وبذلك يكون الهدف الأساسي من وجود المرشدة الأكاديمية هو إرشاد الطالبة وتوجيهها في اختيار المقررات المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح ، مع تقديم النصح في الأمور التي تؤثر في مسار تعليمها . والإرشاد الأكاديمي ليس فقط مجرد التسجيل ، فالمرشدة الأكاديمية يجب أن تبني علاقة متصلة مع الطالبة فهي واجهة مسؤولة، تمثل الكلية بمستوى معين، وعليه فهي الأكثر معرفة باحتياجات الطالبة.

بناءًا على أهداف الإرشاد الأكاديمي العامة و التفصيلية، فقد تم ولله الحمد تحقيق الأهداف من الإرشاد الأكاديمي بنسبة كبيرة جداً ، كما تجدر الإشارة إلى أنه تم تفعيل الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني بكلية التصاميم والفنون، حيث أن نسبة الإرشاد الأكاديمي الالكتروني في الكلية 100 % ،

وقد كانت المدة المستغرقة في تفعيل الإرشاد الالكتروني ، مدة وجيزة جداً ، حيث بدء العمل وأنجز بسرعة عالية ودقة متناهية ، رغم عدد الطالبات الكبير . والآن الإرشاد الأكاديمي ساري العمل به بجميع الأقسام في الكلية، وفق الضوابط والمعايير العالمية. ونسأل الله التوفيق والسداد .

  

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/23/2015 12:54:07 PM